الحان اسبوع الآلام تعليمى للمعلم جاد لويس



الحان اسبوع الآلام تعليمى للمعلم جاد لويس

الحان اسبوع الآلام تعليمى للمعلم جاد لويس

أصدقاءنا المتابعين أهلا بكم فى موضوع جديد على موقعنا

فى هذا المنشور نقدم لكم الحان اسبوع الالام تعليمى للمعلم جاد لويس بطريقة ممتعة

وبسيطة تساعدكم على حفظ الحان اسبوع الالام بطريقة سهلة.

خصوصا وان هذا العام ستتم صلوات اسبوع الالام فى منازلنا !

واليكم ترتيب صلاة سواعى البصخة :

كلمة بصخة في كل اللغات تعنى العبور (تذكار لحادثة عبور الملاك المهلك خروج 12: 23)

تم تقسيم اليوم إلى خمس سواعى نهارية وخمس ليلية 

الخمس النهارية تحتوى على (باكر – ثالثة – سادسة- تاسعة – حادية عشر)

الخمس الليلية تحتوى على (أولى – ثالثة – سادسة – تاسعة – حادية عشر)

(أما في يوم الجمعة العظيمة فتصلى الكنيسة صلاة سادسة وهى صلاة الساعة الثانية عشر)

وترتيب كل ساعة من سواعى البصخة هو كالأتي: -

† النبوات: وتقرا قبطياً وتفسر عربياً وتقرأ النبوات قبل الإنجيل إشارة إلى إن العهد القديم كان توطئة للجديد وإظهار لنبوات الأنبياء عن السيد المسيح.

† العظة: وهى تكون في السواعى النهارية فقط وتكون لقديسين عظماء في الكنيسة مثل(البابا اثناسيوس الرسولى والأنبا شنودة رئيس المتوحدين......) ويكون لها لحن رائع يسمى لحن مقدمة وختام العظة وهو لحن (اوكاتى كاسيس).

† تسبحة (لك القوة والمجد.... ثوك تا تى جوم.....) وهى تسبحة تقال 12 مرة في كل ساعة من سواعى البصخة وهى تقال بدل مزامير الساعة وذلك لأن المزامير مملؤة بالنبوات عن حياة يسوع من بدء تجسده إلى صعوده وبما إننا نصنع تذكار آلامه فحسب، فقد اختير منها ما يلائم ذلك، وهذه الصلاة وردت عدة مرات في الكتاب المقدس.. منها ما ورد في سفر الرؤيا عن الأربعة والعشرين شيخا أنهم يضعون أكاليلهم أمام العرش قائلين "أنت مستحق أيها الرب أن تأخذ المجد والكرامة والقدرة" (رؤ 4: 11). وقد جاء في التقليد أن الرب يسوع عندما كان يصلى ببكاء وعرق في بستان جثيمانى "و ظهر له ملاك يقويه" (لو 22: 43). وتختم هذه التسبحة كل مرة بالصلاة الربانية. 




† المزمور: يرتل المزمور باللحن الأدريبى وهى طريقة حزينة مناسبة لحالة الحزن التي تعيشها الكنيسة 

† الإنجيل: قبطياً ثم يفسر عربياً ويلحن بلحن الحزن 

† الطرح: وبعد الإنجيل يقرأ الطرح وهو يتضمن معنى الإنجيل الذي قرىء، مع الحث على العمل بما جاء فيه وله لحن مقدمة الطرح وختام الطرح وطريقته تتغير حسب المناسبة وفى أسبوع الآلام يقال بلحن الحزن

† الطلبة: ثم تقال الطلبة وفيها تلتمس الكنيسة رحمة الله لشعبه وبركته لجميع مخلوقاته وقبوله لصلواتنا وتكون بغير مطانيات في أثناء السواعى الليلية لأنه وقت فطر 

† لحن ابؤورو وكيرياليسون: ونهاية الطلبة يرتل الشعب لحن ابؤورو بطريقة الحزن وتستخدم طريقة الأنتيفونا في المرابعة وقبل كل ربع تقال كيرياليسون.

† البركة: وأخيراً يتلو الكاهن البركة المستعملة في جمعة الآلام ثم يختمها بالصلاة الربانية ويصرف الشعب بسلام.


وايضا صلوات كل ساعة:

(1) النبوات 

تقرأ النبوات قبل الإنجيل إشارة إلى أن العهد القديم كان توطئه للعهد الجديد وأظهار لما تنبأ به الأنبياء عن آلام السيد المسيح.



(2) التسبحة الخاصة بالبصخة (ثوك تى تى جوم)

 لك القوة والمجد والبركة والعزة إلى الأبد آمين يا عمانوئيل إلهنا وملكنا 

 لك القوة …… ألخ يا ربنا يسوع المسيح " مخلصى الصالح "

 لك القوة …… ألخ يا أبانا الذى فى السموات ………



 وهذه تقال 12 مرة 6 بحرى و6 قبلى وفى كل مرة يصلون أبانا الذى فى السماوات.



ومن الحادية عشرة من يوم الثلاثاء يقولون: 

 يا ربى يسوع المسيح مخلصى الصالح: لك القوة والمجد ……



و إبتداء من ليلة الجمعة إلى نهاية يوم الجمعة يقولون: 

 ياربى يسوع المسيح مخلصى الصالح: قوتى وتسبحتى 

هو الرب وصار لى خلاصاً مقدساً.


§ وأبتداء من الساعة الحادية عشرة من يوم الثلاثاء (بعد ياربى يسوع المسيح) يزيدون (مخلصى الصالح) وذلك للإدلال بقوة على تشخيص آلام المسيح فإنه لم يبدأ تنفيذها إلا من يوم الأربعاء حيث أخذ من ذلك الوقت رؤساء الكهنة والكتبة وشيوخ الشعب يتشاورون فى القبض على يسوع وقتله.


§ وأبتداء من ليلة الجمعة إلى نهاية يوم الجمعة يزيدون (قوتى وتسبحتى هو الرب صار لى خلاصاً) لتركيز الكنيسة على خلاص الرب الذى أستعلن بقوة فى يوم الجمعة العظيمة على الصليب.


§ وتستبدل الكنيسة صلوات المزامير بهذه التسبحة. ذلك لأن المزامير مملوءة بالنبوات عن حياة الرب يسوع من بدء تجسده إلى صعوده. والكنيسة تصنع تذكار آلامه فقط، كما أن المزامير تحوى الكثير من عبارات الدعاء على الأشرار والنجاة من الضيق والشدائد وبعضها لا يلائم جوهر الأحتفال بآلام المسيح.





(3) المزمور ومقدمة الإنجيل والإنجيل

 أختارت الكنيسة الآيات المنبشة عن آلام الرب وموته، ورتبت قراءتها وتتلى المزامير باللحن الحزاينى المسمى بالأدريبى. ثم يقولون مقدمة الإنجيل باللحن أو دمجاً وهى: 


 لكى نكون مستحقين لسماع الإنجيل الألهى المقدس. نتوسل من ربنا وألهنا أصغوا وأنصتوا بحكمة للإنجيل المقدس. ويقرأ الإنجيل قبطياً البابا البطريرك إذا كان حاضراً والا فالمطران أو الأسقف أو كبير الكهنة.


ثم مقدمة الإنجيل قبطى وهى: 

 ومعناها: فصل من الإنجيل المقدس (حسب قول متى أو ……) 


 ويفسر الإنجيل عربياً وهذه مقدمته: اللهم تراءف علينا وأرحمنا وأجعلنا مستحقين لسماع أنجيلك المقدس فصل شريف من أنجيل معلمنا (مار متى أو مرقس أو لوقا أو يوحنا) البشير بركاته علينا آمين.


(4) مقدمة الطرح والطرح وختامه 

 كلمة طرح تعنى تفسير ويقرأ الطرح بعد نهاية كل إنجيل. أو تجمع طروحات الإناجيل. وتتلى بعد نهاية آخر إنجيل من الساعات الليلية أو النهارية.


(5) الطلبة

الطلبة صباحاً مع المطانيات أما فى المساء فتكون بغير مطانيات 

يا ملك السلام: إعطنا سلامك: قرر لنا سلامك وأغفر لنا خطيانا.

فرق أعداء: الكنيسة: وحصنها: فلا تتزعزع إلى الأبد.

عمانوئيل إلهنا: فى وسط الآن: بمجد أبيه: والروح القدس.

ليباركنا كلنا: ويطهر قلوبنا: ويشفى أمراض: نفوسنا وأجسادنا.

نسجد لك أيها المسيح: مع أبيك الصالح: والروح القدوس: لأنك صلبت وخلصتنا 


و يختمون بالتسبحة الآتية 

(ختام الصلوات الإجتماعية بطول السنة) 

الليلويا المجد للآب الآن …… ألخ نصرخ قائلين يا ربنا يسوع المسيح.


(فى أسبوع الآلام ويوم سبت الفرح)

الذى صلب على الصليب، أسحق الشيطان تحت أقدامنا خلصنا …… 

يسوع المسيح إلهنا الحقيقى الذى قبل الآلام بإرادته وصلب على الصليب من أجلنا.

يباركنا بكل بركة روحية ويعيننا ويكمل لنا البسخة المقدسة ويرينا فرح قيامته المقدسة سنيناً كثيرة وأزمنة سالمة.



يمكنكم الآن تحميل الحان اسبوع الآلام تعليمى للمعلم جاد لويس من هنا


Post a Comment

أحدث أقدم