حياة الصلاة الارثوذكسية | تطبيق حياة الصلاة الارثوذكسية ابونا متى المسكين

حياة الصلاة الارثوذكسية
حياة الصلاة الارثوذكسية | تطبيق حياة الصلاة الارثوذكسية ابونا متى المسكين

حياة الصلاة الارثوذكسية
من أروع الكتب الروحية لأبونا متى المسكين
الآن بين ايديكم كتطبيق منسق بشكل رائع وجذاب يعمل على الهواتف الذكية.
قصة هذا الكتاب :-
- "هذا الكتاب هو ثمرة اختبارية لـ 55 عاماً من الوحدة مارسها راهب الصحراء الأب متى المسكين. وكتاب: "حياة الصلاة" أُلِّف أولاً بالاسترشاد بأقوال بعض الآباء الروس، ثم امتدَّ على هَدْي آباء الكنيسة الآخرين من الشرق والغرب. وكان الأب متى يقضي ليالي بأكملها في الصلاة، مُردِّداً قِطَعاً من هذه الأقوال المنيرة ومتوسِّلاً إلى هؤلاء القديسين ليُنيروا فهمه".


- "ويقول الأب متى المسكين كيف اختبر حياة الصلاة هكذا: "حينما كان يقوم عليَّ الجوع بقسوة، كنت أجد شبعي في الصلاة. وحيثما كان البرد القارس لا يرحمني، كنت أجد دفئي في الصلاة.
وحينما كان الناس عنيفين عليَّ (وما أشد عنفهم)، كنت أجد راحتي في الصلاة. وباختصار، صارت الصلاة هي طعامي وشرابي، هي سلاحي ودرعي، سواء بالليل أو بالنهار". ورغبة من الأب متى أن يُشرِك الآخرين في الدروس التي تعلَّمها من الصلاة، وبدفْع من الروح القدس، كتب هذا المجلَّد حتى يُقدِّم لقرائه "منهجاً كاملاً" في حياة الصلاة".

تاريخ هذا الكتاب:

ويرجع تاريخ هذا الكتاب إلى أوائل رهبنة قدس أبينا المبارك متى المسكين عام 1948 في دير القديس أنبا صموئيل، حينما وقعت في يده عدة وريقات مكتوبة بالآلة الكاتبة لأحد الآباء الروس الأرثوذكس المعاصرين ("الأب لعازر مور" 1902-1992) تحوي مقتطفات من أقوال بعض الآباء القدامى والحديثين عن الصلاة. وقد اتخذها الأب متى المسكين لنفسه موضوعاً للتأمُّل والصلاة. ولما أهدى إليه المرحوم الدكتور عزيز سوريال عطية مجموعة آباء الكنيسة ما قبل نيقية وما بعد نيقية، انفتحت أمامه أبواب كنز كبير من أقوال الآباء في الصلاة، فأصدر الطبعة الأولى من كتاب "حياة الصلاة" عام 1952، وكان ذلك أثناء إقامته في دير السريان. وقد تلقَّفت الكنائس وفروع مدارس الأحد آنذاك هذا الكتاب الذي صار سبب إلهام شديد للكثيرين لينخرطوا في حياة الرهبنة ليُمارسوا حياة الصلاة، كما أحبها واختبرها وعاش فيها الأب متى المسكين.

وفي عام 1968، وبعد أكثر من 15 سنة من صدور الطبعة الأولى (وكانت قد نفدت حال صدورها عام 1952)، وأثناء إقامته في مغائر وادي الريان، أزاد الأب متى المسكين الكثير من أقوال الآباء، وأضاف لكل باب مقدمة جديدة ضمَّنها المزيد من اختباراته في حياة الصلاة.
وفي عام 1995، كتب الأب متى المسكين مقدمة خاصة بالطبعة الثالثة، قال فيها: "مهما تكلَّمنا عن الصلاة تظل الصلاة في أشدِّ الحاجة إلى خبرة. فالصلاة في حقيقتها اختبار الوجود في حضرة الله، فخارج حضور الله ليس صلاة"!

الترجمة الفرنسية:

- وقد نُشرت ترجمة فرنسية لكتاب: "حياة الصلاة" سنة 1997، بواسطة رهبان دير 
Bellefontaine بفرنسا، بعنوان "اختبار الله في حياة الصلاة":

L'expérience de Dieu dans la vie de prière, Spiritualité Orientale, n? 71, Abbaye de Bellefontaine, 1997, ISBN 2-85589-371-2.

وقد جاء في تقديم الناشر لهذا الكتاب:

- "يسرنا أن نُقدِّم هذه الترجمة الفرنسية الأولى لهذا الكتاب الأساسي، ونجعل بذلك مسيحيي الغرب ينتفعون من الغِنَى الروحي المذَّخر في تقليد إخوتنا الأقباط".

الترجمة الإيطالية:

- وما إن صدرت هذه الترجمة الفرنسية حتى أسرع رهبان دير 
Bose بإيطاليا ونقلوها إلى اللغة الإيطالية سنة 1999:

Matta El Meskin, L'esperienze di dio nell ? preghiera, Edizioni Qiqajon, Comunità di Bose, 1999, 400p., ISBN 88-8227-045-9.

هذا التطبيق أقدمه كثمرة محبة تعبيراً عن حبى وتقديرى وإمتنانى لأبى الروحى والذى ولدنى فى المسيح بالإنجيل " ابونا متى المسكين" 
اتمنى أن ينال رضاكم ولا تضيعوا فرصة هذا الزخم الروحى فى المباحثات التى لا تبنى ...
شفاعة ابونا متى تشملنا جميعا
اذكرونى فى صلواتكم.
حملوه الآن من هنا

Post a Comment

أحدث أقدم