Coptic Koogi Coptic Koogi
random

احدث الموضوعات

random
random
جاري التحميل ...

أقوال مضيئة لآباء الكنيسة | تطبيق أقوال مضيئة لآباء الكنيسة


أقوال مضيئة لآباء الكنيسة

أقوال مضيئة لآباء الكنيسة


تطبيق يحتوى على اقوال كثيرة لآباء الكنيسة في موضوعات مختلفة
مكتوبة بثلاث لغات (عربى، انجليزى، يونانى)


تطبيق أقوال مضيئة لآباء الكنيسة، هو مقدم لكل المهتمين بالباترولوجى والتعرف على اباء الكنيسة الأوائل وتعاليمهم الدسمة.
يحتوى التطبيق على أكثر من 600 مقالة ابائية فى مواضيع مختلفة كثيرة منها :-
"ميلاد المسيح والميلاد الجديد" "ميلاد المسيح والميلاد الجديد" "انجماع كل شيء في المسيح" "أن الله يُرى من البشر ويُحييهم" "غاية التجسُّد"
"الرب رفعنا بتجسُّده إلى مجدٍ لا يُنطق به" "أخذ جسدي وأعطاني روحه القدوس" "غاية التجسُّد"
وموضوعات اخرى كثيرة جدا لا يسعنا الوقت كتابتها هنا.
النصوص مقدمة بثلاث لغات وهى " العربية، اليونانية، الانجليزية "
كما يحتوى تطبيق أقوال مضيئة لآباء الكنيسة على مراجع كثيرة جداً مثبوتة فى اخر صفحة فى التطبيق نذكر بعضاً منها هنا :_

بعض مراجع التطبيق
أ) مراجع النص اليوناني:

PG = Patrologia Graeca, ed. J.-P. Migne, Paris, 1857-1886.

كتابات الآباء باللغة اليونانية: وبها النص اليوناني مع ترجمة لاتينية في نهرَين متوازيَين. عني بنشرها مني Migne ، استناداً على نشرات سابقة متعددة لكتابات الآباء باليونانية، وقد قام بتنظيمها وتبويبها في قالب موحَّد، وأصدرها في 161 مجلَّداً في باريس خلال السنوات من 1857-1886م.

ΒΕΠ = Βιβλιοθηκὴ Ἑλλήνων Πατέρων καὶ ἐκκλησιαστικῶν συγγραφέων, Ἀθῆναι.

مكتبة الآباء اليونان والكُتَّاب الكنسيين: وهي مجموعة أحدث من السابقة، وهي لا تزال تصدر بالتتابع في أثينا باليونان. وهي تمتاز عن السابقة في أنها تقدِّم - كلما أمكن - نصاً محقَّقاً علمياً([1]). 

ذلك لأن القائمين بنشرها أخذوا من الهيئات العلمية الألمانية حق إعادة نشر في اليونان النصوص المحقَّقة التي سبق نشرها بواسطة العلماء الألمان المدقِّقين، على أن تُباع هذه المجموعة في اليونان فقط.

SC = Sources chrétiennes, ed. H. de Lubac, J. Daniélou, Paris, 1941 sqq.
المصادر المسيحية: وهي مجموعة تصدر في فرنسا بدءاً من سنة 1941 حتى الآن، وهي تنشر كتابات الآباء في لغتها الأصلية (سواء كانت يونانية أو لاتينية) في الصفحة اليسار مع ترجمة فرنسية في الصفحة اليمين المقابلة. وهي تُعتبر من أدق النشرات العلمية لكتابات الآباء، وقد صدر منها حتى الآن أكثر من 500 مجلداً.

ACO = Acta Conciliorum Œcumenicorum, ed. E. Schwartz, Berlin, 1914-1940.

أعمال المجامع المسكونية: عني بنشرها العالم الألماني المدقِّق إدوارد شفارتز E. Schwartz في برلين (ألمانيا) من سنة 1914 إلى سنة 1940. ونحن نقتبس منها النصوص العقائدية للقديس كيرلس الكبير التي أُدرجت ضمن أعمال المجامع المسكونية، فمع أن نص هذه الكتابات منشور أيضاً بكامله في مجموعة PG السابق ذكرها، لكنه في مجموعة ACO يمتاز بأنه محقَّق علمياً. 

ولهذا السبب أيضاً ورد هذا النص المأخوذ من ACO (بدلاً من النص الذي في PG) في القرص المضغوط (CD) المدعو TLG الذي نشرح محتوياته فيما يلي.


TLG = Thesaurus Linguae Graecae
هو قرص مضغوط (CD) أصدرته جامعة كاليفورنيا يحوي جميع الكتابات اليونانية بدءاً من كتابات هومير (القرن الثامن قبل الميلاد) حتى بدء العصور الوسطى، عبوراً بجميع آباء الكنيسة الذين كتبوا باليونانية. ولذلك فأكثر من 95٪ من الأقوال الواردة في الكتاب الحالي موجودة على هذا القرص المضغوط.

Pusey = P.E. Pusey, S. P. N. Cyrilli archiepiscopi Alexandrini in D. Ioannis evangelium, Oxonii 1872, Bruxelles 1965.
تفسير القديس كيرلس رئيس أساقفة الإسكندرية لإنجيل القديس يوحنا: عني بنشره نشرة علمية محقَّقة العالم الأنجليكاني التقي بيوزي P.E. Pusey الذي تصدَّر في إنجلترا في نهاية القرن التاسع عشر حركة العودة إلى التقليد وإلى كتابات آباء الكنيسة. وقد أصدره في ثلاثة أجزاء، وألحق بالجزء الثالث الأجزاء الباقية من تفسير القديس كيرلس لرسائل بولس الرسول. ومع أن نص هذه التفاسير منشور أيضاً في مجموعة PG لكنه ورد في القرص المضغوط TLG بحسب نشرة العالم Pusey لما تمتاز به من دقة علمية. ولذلك فكلَّما نورد نصاً من شرح القديس كيرلس الكبير لإنجيل القديس يوحنا أو لرسائل بولس الرسول نورد بالإضافة إلى موضعه في PG موضعه أيضاً في نشرة العالم Pusey حتى يسهل لمن يستعمل القرص المضغوط TLG الرجوع إليه.


Aubert = J. Aubert, S. P. N. Cyrilli Alex. opera omnia, 1638, 7 vol., in-fol.
وهي نشرة صدرت سنة 1638م لجميع أعمال القديس كيرلس الكبير، وهي التي اعتمد عليها مني Migne وأعاد نشرها في مجموعته PG ، حيث أورد ضمن النص أرقام صفحات نشرة Aubert . وحينما نستشهد ببعض كتابات القديس كيرلس الكبير نورد بالإضافة إلى موضعها في PG رقم الصفحة أيضاً بحسب نشرة Aubert ، وذلك تسهيلاً لمن يستعمل القرص المضغوط TLG أن يصل إلى هذه النصوص، لأنه يوردها بحسب ترقيم صفحات نشرة Aubert .

TU = Texte und Untersuchungen zur Geschichte der altchristlichen Literatur, Leipzig-Berlin, 1882 sqq.

نصوص وأبحاث في تاريخ الأدب المسيحي القديم: وهي مجموعة تصدر في ألمانيا منذ سنة 1882م. ونستشهد بها فقط للنصوص التي اقتبسها منها القرص المضغوط TLG.
GCS = Die griechischen christlichen Schriftsteller der ersten drei Jahrhunderte, Leipzig, 1897 sqq.

الكُتَّاب المسيحيون اليونانيُّون في القرون الثلاثة الأولى: وهي دراسات ونصوص منشورة بواسطة علماء ألمان مدقِّقين عن كتابات الآباء، صدرت في لايبزيج بدءاً من سنة 1897م. 

ونستشهد بها فقط للنصوص التي اقتبسها منها القرص المضغوط TLG.

التطبيق مأخوذ عن كتاب اقوال مضيئة لآباء الكنيسة الصادر من دير القديس الأنبا مقار ببرية شيهيت اعداد الأب وديد المقارى

اقوال مضيئه لاباء الكنيسة

حملوه الآن من هنا


عن الكاتب

Coptic Koogi

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

موقع Coptic Koogi هو موقع قبطى يهتم بالمنوعات القبطية من تعليم قبطى، شروحات طقسية، دراسات ليتورجيا، خدمة الشماسية، والالحان القبطية ... نحاول بقدر الإمكان على نشر هذا التراث فى صورة جديدة تساعد المتابع فى التعلم بسهولة ... لذلك تابعونا وصلوا لأجلنا

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

جميع الحقوق محفوظة

Coptic Koogi