كاتدرائية قيامة المسيح _ الكاتدرائية الرئيسية للقوات المسلحة الروسية


الكاتدرائية الرئيسية للقوات المسلحة الروسية



(كاتدرائية قيامة المسيح) الكاتدرائية الرئيسية للقوات المسلحة الروسية


عند دخول الكاتدرائية ، قد ينتاب الزائر شعوراً بالهيبة، يمتزج بين عظمة هذا المكان المقدس  الذي شيد للقاء الالهى، وغايته، وهي إحياء ذكرى من قاتلوا واستشهدوا في سبيل وطنهم.


وتحتوي الكاتدرائية  على أيقونات القديسين الذين تشفعوا بهم الجنود السوفيات، إضافة إلى لافتات شعائرية ونصوص من الكتاب المقدس وجداريات ضخمة تعرض مشاهد معارك من التاريخ العسكري.


أُقيمت الكاتدرائية تكريما لقيامة السيد المسيح، وهي "مكرسة للذكرى 75 للنصر في الحرب الوطنية العظمى  للانتصار السوفياتي على النازية الالمانية، فضلًا عن الجهود  العسكرية للشعب الروسي في جميع الحروب".

وتم بناءها في باتريوت بارك في منطقة أودينتسوفسكي، بمدينة موسكو.


وتم بناء الكاتدرائية من تبرعات وأموال الميزانية من كل المحافظات. واقيم التكريس كجزء من الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين للنصر في الحرب الوطنية العظمى.


انتهى بناء الكاتدرائية في 9 مايو، وهو يوم عيد النصر على النازية، وكُرّست في 14 يونيو وافتتحت في 22 يونيو 2020، في يوم الذكرى.


التصميم


وتم تصميم الكنيسة بأسلوب روسي ضخم، حيث دُمجت الأساليب المعمارية الحديثة مع الابتكارات الفريدة في إنشاء الكنيسة الأرثوذكسية".


فتم بناء واجهات المبنى من المعدن، والأقواس من الزجاج.


وتضم جدران الكنيسة المزينة بالجداريات مشاهدً لمعارك من التاريخ العسكري ونصوص من الكتاب المقدس.

زخارف الكنيسة السفلية (الصغيرة) مصنوعة من الخزف وقطع من الزجاج الملون المصنوع من الكوبالت المستخدم في صناعة ألواح الفسيفساء.


صُنعت القبة الرئيسية المخصصة لقيامة المسيح على شكل نقش معدني،  وصُنعت زخرفة الكنيسة والأيقونة وحامل الايقونات من النحاس المطلي بالمينا المزجج أى المرصع بالزجاج الملون


 ورُسمت فى القبة صورة لوجه السيد المسيح كمثل الصورة التى طبعت على المنديل فى اوشليم  وهي أكبر صورة لوجه المسيح منفذة بالفسيفساء.


الفسيفساء الزجاجية


تتضمن الفسيفساء الزجاجية الملونة في قبو الكاتدرائية أوسمةً مختلفة للجيش الأحمر، و تعرض العديد من الأوسمة وجوه قادة عسكريين بارزين من الجيش الإمبراطوري الروسي.


الأحجام


الأحجام والارتفاعات فى الكاتدرائية لها دلالات رمزية. فيبلغ ارتفاع الكنيسة مع الصليب 95 متراً، ويبلغ قطر أسطوانة القبة الرئيسية 19.45 مترًا، ويشير ذلك الرقم إلى العام الذي انتهت فيه الحرب الوطنية العظمى - 1945.


ويبلغ ارتفاع برج الجرس 75 مترًا، والرقم 75 يشير الى مرور 75 عام على نهاية الحرب العالمية الثانية حتى عام 2020.


يبلغ ارتفاع القبة الصغيرة 14.18 مترًا، ويشير الرقم 1418 الى عدد الايام والليالى التى استمرت خلالها الأعمال العدائية في الحرب الوطنية العظمى.


تبلغ المساحة الكلية للكنيسة 11000 م²، وتتسع الكنيسة من الداخل لستّة آلاف شخص.





الأجراس


الأجراس مصنوعة في مسبك فورونيج. توجد العديد من الأجراس المزخرفة التي تزين الكاتدرائية، وهي تعكس موضوع النصر في الحرب الوطنية العظمى كرمز لحماة الجيش الروسي، حيث تم تزيين الجرس الرئيسي بنقوش بارزة تصور الأحداث الرئيسية للحرب الوطنية العظمى. وقد استمرّ تصنيع الأجراس لمدة ستة أشهر.


يبلغ عدد الأجراس 18 جرس، تزن أكثر من 20 طنًا، ويزن أكبرها لوحده 10 أطنان. 17 من 18 جرسًا مزيّن برسومات لأسلحة وفروع الجيش الروسي.


وُضعت شعارات عسكرية على جهة من الجرس، ومن الجهة الأخرى وُضعت صورة أحد القديسين الشفعاء.

في 23 أغسطس 2019، تم وضع الأجراس على برج مخصص لها في الكاتدرائية.


القبة


في 15 نوفمبر 2019، أقيمت على الكاتدرائية قبة مركزية وزنها 80 طنًا ويبلغ ارتفاعها وقطرها 12 مترًا.

 والاجمالى تحتوي الكاتدرائية على ستة قباب، أربعة منها متطابقة، تزن كل منها 34 طنًا، وواحدة على برج الجرس، وواحدة في الوسط وهيَ الأكبر. ويتضمن تصميم كل قبة إطارًا معدنيًا صلبًا يستطيع الصمود من 300 إلى 1500 عام.


الأيقونة الرئيسية


الأيقونة الرئيسية للكنيسة هي ايقونة "السيد المخلص" صُمّمت بشكل يشبه صورة المنديل الذى طبعته القديسة فيرونيكا فى اورشليم، وتسمى الوجه المقدس"، وهي ايقونة لوجه السيد المسيح، عمل على إنجازها أشهر الصاغة والحرفيين والفنانين بروسيا، وتم تنفيذها باستخدام التقنيات القديمة، إضافة إلى رقائق الذهب والأحجار الكريمة والثمينة.


 ويحيط بصورة وجه المسيح، صُور تمثّل أيقونات تاريخية مشهورة في روسيا، وهي أيقونات العذراء مريم والدة الإله ، فلاديمير، سمولنسك، وتيكفين، وقد وُضعت على نقوش فنية تصور أحداثًا مهمة في تاريخ الدولة الروسية.


وفى خلفية الأيقونة تم رسمَ ثمانية قديسون وهم : الشهيد مارجرجس ، القديس أندراوس الرسول، القديس نقولا العجائبي، القديس سرجيوس من رادونيج، الشهيدة بربارة، القديس بطرس الرسول ، الشهيد بانديليمون المعالج، وأيضًا فيودور أوشاكوف، قائد أسطول البحر الأسود وأحد القديسين الأكثر احترامًا فى روسيا.


وُضعت أيقونة المخلص في إطار من البرونز يزن حوالي 100 كيلو غرام. تبلغ أبعاد الأيقونة نفسها بدون الإطار حوالي 98 × 84 × 10 سم.


الجدل حول فسيفساء تصور ستالين وبوتين


في نهاية أبريل 2020، تسرّبت صور تُظهر فسيفساء غير مكتملة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع سيرجي شوي غو ومسؤولين روس آخرين رفيعي المستوى بالإضافة إلى جوزيف ستالين، ستوضع في الكاتدرائية.


أوضحت الكنيسة الروسية الأرثوذكسية بدايةً أن وجود فسيفساء يظهر فيها بوتين وستالين هو وفقًا للتقليد المتبع في تصوير الأحداث التاريخية - التي هي في هذه الحالة انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا عام 2014، والحرب الوطنية العظمى. ومع ذلك، أفيد في وقت لاحق أن الكاتدرائية لن تحتوي على أي فسيفساء لبوتين. وأوضحت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية أن هذا القرار قد اتُّخذَ مع مراعاة رأي الرئيس.


متحف "طريق الذاكرة"


بعد التعرف على محتويات الكنيسة، سيكون حتمياً التوجه إلى متحف "طريق الذاكرة" الفريد، والذي ينطلق من فكرة جديدة وغير مسبوقة لسرد أحداث الحرب الوطنية، وخصوصاً أن روسيا عامة، وموسكو خاصة، تضم الكثير من المتاحف عن هذه الحرب.


يشكل متحف "طريق الذاكرة" مشروعاً لا نظير له في العالم، وفق وزارة الدفاع الروسية، التي تعتبره "معرضاً للتاريخ الحي الذي سيحافظ على مصير واسم كل من قاد روسيا إلى النصر". 


وبالفعل، فإن "طريق الذاكرة" متحف غير تقليدي، إذ يبلغ طوله 1418 خطوة، وهى بعدد أيام الحرب ولياليها!

وهى فكرة ذكية وتفاعلية، تجعلك تعيش افتراضياً ما عاشه السوفيات فعلياً من صراعات وعذابات قبل أن ينتصر وطنهم.


 ويعتمد المعرض على تقنية الشريط الزمني التفاعلي الذي يعرض على طول مسار المتحف أحداث الحرب اليومية.

وباستطاعة الزوار الوصول إلى مقاطع الفيديو والصور الفوتوغرافية والتسجيلات الصوتية النادرة للحرب، بفضل الأدوات التفاعلية التي تتميز بها كل قاعة من قاعات المتحف التي يبلغ عددها 35 قاعة.


 كما يعرض المتحف الصور الفوتوغرافية والوثائق والجوائز والأسلحة والمتعلقات الشخصية للجنود والضباط المشاركين في تلك الحرب.


وقد تجد نفسك فجأة في خيمة هي عبارة عن مستشفى ميداني تُجرى فيه عملية جراحية لأحد الجنود السوفيات المصابين.


 تشعر للوهلة الأولى بأنك فعلاً في إحدى الجبهات مع أطباء ينقذون جندياً، وخصوصاً عندما تشم رائحة الشوادر العسكرية والمواد الطبية والدماء، ولكنك تستدرك بعد ثوانٍ أنك في قاعة للإسقاط الثلاثي الأبعاد.

العنصر الرئيسي والثوري والمثير في "طريق الذاكرة"، هو معرض صور "نهر الزمن"، الذي يحتوي على معلومات عن جنود الخطوط الأمامية، والحزبيين، وسكان لينينغراد المحاصرة، وعمال الجبهة الداخلية، والعديد من أولئك الذين دافعوا عن الوطن. 


ويحتوي هذا النظام على أكثر من 30 مليون اسم. ولإنشاء هذا المعرض الفريد، تم تصميم برنامج خاص يحتوي على صور مركبة بشكل مشروط وفقاً لسطوع الصورة. ويتم تحميله على قاعدة البيانات التي تم وضع الصور نفسها من خلالها في شكل لوحات لا نهاية لها مثل النهر. ويتم تحديث الأرشيف الافتراضي للمشاركين في "الحرب الوطنية العظمى" بمعلومات عن مكان الولادة والخدمة بشكل يومي.


يعتبر متحف "طريق الذاكرة" مشروعاً غير محدود، يتم تحديث موارده باستمرار بمعلومات وصور جديدة، وهو منصَّة تفاعلية فريدة لإنشاء تاريخ ملايين العائلات الروسية. وقد افتتحت الكنيسة والمتحف في 25 يونيو 2020.




Post a Comment

أحدث أقدم